منتديات تسنيم
العودة   منتديات تسنيم > أقسام التعليم العام > منتدى الثالثة ثانوي والتحضير لشهادة البكالوريا 2013




عدد المعجبين16الاعجاب

إضافة رد إضافة رد جديد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 29 - 11 - 2012, 20:01
الصورة الرمزية Aicha1994
:: مستوى مبتدئ ::
    Aicha1994 غير متواجد حالياً      
 
Wink مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


أ - مقالات المقارنة :
1 - مقالة المقارنة بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي

تصميم نموذجي للمقالة

أ - طرح المشكلة : يتميز الإنسان عن بقية الكائنات الأخرى بعقله الذي
بواسطته يستطيع التفكير ... و التفكير أنواع : تفكير علمي و تفكير فلسفي ،
لهذا نتساءل : ما نوع العلاقة الموجودة بين السؤال العلمي و السؤال
الفلسفي ، هل هي علاقة انفصال أم اتصال ؟
ب – محاولة حل المشكلة :

1 – أوجه الاختلاف : يوجد اختلاف بين السؤال العلمي و الفلسفي لأن :
• السؤال الفلسفي مجاله الميتافزيقا و يستهدف العلل الأولى و الدراسة الشاملة ، أي البحث بشكل كلي منهجه تأملي عقلي .
• أما السؤال العلمي فمجاله عالم الطبيعة و المحسوسات و يعتمد على المنهج
التجريبي للوصول إلى القوانين ، أما طريقة البحث فيه فهي جزئية
2 – أوجه الاتفاق : هناك نقاط مشتركة بين السؤال العلمي و السؤال الفلسفي
• كلاهما يتجاوز المعرفة العامية .
• كلاهما يعبر عن قلق فكري إزاء مشكلة معينة ضمن صنف الأسئلة الانفعالية
• كلاهما عبارة عن سؤال و يحتاج إلى جواب .
3 – طبيعة العلاقة بينهما : يوجد تداخل بين السؤال العلمي و السؤال الفلسفي لأن هناك تأثير متبادل بينهما :
• الفلسفة تعتمد على العلم لأن السؤال الفلسفي ينطوي على جانب علمي بدليل
ظهور المذاهب الفلسفية يعتمد على أسس علمية مثل الماركسية ، الوضعية .
• العلم يعتمد على الفلسفة لأن السؤال العلمي ينطوي على أبعاد فلسفية
بدليل فلسفة العلوم فالفيلسوف هو الذي يوجه العلم من الناحية المنهجية و
المعرفية ، و هذا بتقييم و نقد العلوم من أجل تحقيق التطور والابتعاد عن
الأخطاء .
الرأي الشخصي : إلا أن الرأي الصحيح هو الذي يميز بين السؤال الفلسفي و
السؤال العلمي لأنه من ناحية طبيعة الموضوع و المنهج و الهدف ، ، نلاحظ بأن
هناك اختلاف بينهما ، فالفلسفة على خلاف العلم لا يبدو أنها تتقدم لأننا
نعرف أكثر مما كان يعرف العلماء قديما ، ولكن ليس بوسعنا أننا تجاوزنا
أفلاطون في أبحاثه الفلسفية

ج – حل المشكلة : إذن نستنتج بأن العلاقة الموجودة بين السؤال العلمي و السؤال الفلسفي هي علاقة تكامل وظيفي .



مازال في جعبتي الكثير فانتظروووني اتمنى ان تستفيدو من هذا.......العمل البسييط





  
رد مع اقتباسإقتباس
للتبليغ عن المواضيع / الردود المخالفة يرجى إستخدام خاصية التبليغ و ذلك بالضغط على الأيقونة ( أيقونة التبليغ عن المخالفات ) الموجودة أعلى كل مشاركة، شكراَ لتعاونكم.
قديم 29 - 11 - 2012, 20:04   #2   

:: عضو ::

الصورة الرمزية Markonda
Markonda غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


وفقك الله في دراستك
شكرا لتقديم المساعدة لاخوانك واخواتك
شكرا عائشة


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:04   #3   

:: مستوى مبتدئ ::

الصورة الرمزية Aicha1994
Aicha1994 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


- مقالة المقارنة بين السؤال والمشكلة :

- طرح المشكلة : تتحدث عن الحذر من المظاهر من عدم تطابق مفهوم
السؤال على مفهوم المشكلة ، فهذا يأخذنا من دون شك إلى ضرورة المقابلة

والمقارنة بينهما لأنهما مفهومين ليسا متطابقين و وصيغة الإشكال ستكون

كالأتي ما طبيعة العلاقة بين السؤال والمشكلة ؟ ماهي أوجه التشابه بينهما ؟

و ماهي أوجه الاختلاف ؟ وهل يشتركا في نقاط تداخل ؟

2 - محاولة حل المشكلة :

أ – أوجه التشابه
:
- كل من السؤال و المشكلة يثيرهما الإنسان سواء كان مثقفا أو كان عاديا ، كان ذكيا أو غبيا
- كل منهما يساهم في تغذية طموحات الإنسان المعرفية
- كل شجرة المعرفة الإنسانية من علم ، فلسفة ، رياضيات ، حضارة ، ثقافة تأتي من هذين المنبعين

ب – أوجه الاختلاف

- يختلفان ابتداء في تعريفهما ؛ فالسؤال يعبر عن استدعاء المعرفة أو
يؤدي إلى المعرفة ، أما المشكلة فيقصد بها تلك القضية المبهمة المستعصية

غير واضحة الحل ويعرفها " جميل صليبا بأنها :«مرادفة للمسألة التي يطلب

حلها بإحدى الطرق العقلية أو العملية ، فنقول
: المشكلات الاقتصادية ،
والمسائل الرياضية
»
- إن الأسئلة يستطيع أن يطرحها كل الناس مهما صغرت أو كبرت أعمارهم
فالأطفال مثلا يحملون من الانشغالات ومن التساؤلات التي يحرجون بها الكبار ،

كما أن الأسئلة وسيلة تربوية تعليمة ناجعة كما أثبت ذلك علم النفس

التربوي

- إن المشكلة لا يستطيع أن يطرحها إلا صاحب انفعال واهتمام بمواضيع تكون
أكثر استعصاء ؛ يعالجها بدمه ولحمه وتأخذ كل كيانه وقد تستغرق كل عمره وهذا

لا نجده إلى عند ثلة من البشر أعظمهم شأنا العلماء والفلاسفة المعروفين

بتميزهم دون غيرهم من الناس
.
- إن الأسئلة التي يطرحا عامة الناس ؛ إجاباتها تكون معروفة خاصة إذا تعلق
الأمر بالصنف المبتذل أو الصنف العملي لأن متطلبات الحياة هي التي تقتضيها

.
- إن المشكلات التي يطرحها خاصة الناس من علماء وفلاسفة قد يتوصل إلى حلها ،
وقد تبقى إجاباتها مفتوحة أو لا يتوصل فيها إلى حل أبدا.هذا من جهة ، ومن

جهة أخرى قد تتعدد إجابتها في شكل أراء مختلف فيها فإجابات الفلاسفة مثلا

ليست واحدة حول نفس المشكلة ؛ و لو وحدت الإجابات ما كانت لتكون المذاهب

الفلسفية ولا تتعدد النظريات في تاريخ الفلسفة
.
- كما أن ليس كل سؤال مشكلة بالضرورة ، لأن الأسئلة المبتذلة التي لا تتطلب
جهدا في حلها ، والتي لا تثير فينا إحراجا ولا دهشة ، لا يمكن أن ترتقي

إلى أسئلة مشكلة حقيقية
.
- و المشكلة أيضا ليست أيضا ، سؤالا من حيث إنه مجرد موضوع و مبحث أو مطلب
، مادام لم يترك في الذهن بعض التساؤلات ، ولم يخلف وراءه استفهامات
صريحة أو ضمنية
.

ج –طبيعة العلاقة بينهما
:

لا يمكن للإنسان الباحث عن الحقيقة أن يطلبها إلا إذا اعتمد على السؤال و

المشكلة معا فأهم نقطة تجمعهما و بوظيفة واحدة
: هي التفكير لأن الإنسان
كائن عاقل وفضولي لا يتوقف عن طرح الأسئلة المتنوعة غالبا ما تكون مبتذلة

وأحيانا تأتي عملية وفي أحيانا أخرى تأتي بشكل انفعالي التي تأخذ بصميم

النفس و ما تثيره فيها من قلق وتوتر و دهشة ، وإيقاظا لوعي الإنسان

لمواجهة المشكلات و محاولة حلها . إذا نحن انطلقنا من الأسئلة كمطالب

ووصلنا إلى المشكلات كمعضلات مستعصية تتطلب الحل .كما أنه يمكن أن ننطلق

من مشكلات سواء كانت علمية أو حتى فلسفية نطرحها بشكل استفهامي لا تتوضح

فيه الإجابة إلا بأسئلة دقيقة في الطروحات المختلفة . وهذا بالضبط ما تبينه

هذه العلاقة القائمة على أساس فكري محض ؛ بحيث نقرب السؤال الإشكالي إلى

التفكير . وفي هذا السياق ، يقول "جون ديوي " : « إن التفكير لا ينشأ إلا

إذا وجدت مشكلة ، وأن الحاجة إلى حل أي مشكلة ، هي العامل المرشد دائما ،

في عملية التفكير
»

3
حل المشكلة :
وعليه نستنتج أن علاقة السؤال بالمشكلة من الصعب الحكم عليها لأنها تظهر

بكيفيات و صور متعددة فلا هي تتابع و تتالي . أو كشرط و مشروط ، ولا هي

تعاكس في التموقع والدو
ر
.


Markonda و المعتصمة بالله معجبون بهذا.
  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:05   #4   

:: عضو شرفي ::

الصورة الرمزية راجية الجنة
راجية الجنة غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


شكرا حبيبتي

ان شاء الله تتوفقي في الباك وتنجحي ونفرحوا بك ندرلك حفلة كبيرة في المنتدى


  




اللهم بلغنا رمضان







رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:06   #5   

:: مستوى مبتدئ ::

الصورة الرمزية Aicha1994
Aicha1994 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


مقالة المقارنة المشكلة و الإشكالية :
- طرح المشكلة :
إن السؤال مهم في عملية التعلم .. وينقسم إلى عدة أنواع
أ:
الأسئلة المبتذلة ، الأسئلة العملية ، الأسئلة الانفعالية ، والتي تثير
القلق النفسي و العقلي لهذا فهي تؤدي إلى وجود ما يعرف بالمشكلة

والإشكالية ، فما نوع العلاقة بينهما ؟ هل هي علاقة انفصال و تمايز أم هي
علاقة اتصال و تكامل ؟
ب – محاولة حل المشكلة :
1أوجه الاختلاف : يوجد اختلاق بين المشكلة و الإشكالية لأن هناك فرق بينهما :
• فالمشكلة هي وضعية تنطوي على التباسات يمكن البحث عن حلول لها . وهي عن عبارة عن قضية جزئية .
• أما الإشكالية فهي قضية تحتمل الإثبات و النفي معا ، وتثير قلقا نفسيا و
الباحث فيها لا يقتنع بحل ، كما أنها تعتبر معضلة تحتاج إلى أكثر من حل و
بالتالي فهي قضية مركبة .
2أوجه الاتفاق : إن نقاط التشابه الموجودة بين المشكلة و الإشكالية هي :
• كلاهما تثير الدهشة و الإحراج لأنهما ينطويان على أسئلة انفعالية .
• كلاهما يحتاج إلى حل لأنهما يؤديان إلى وجود أسئلة .
3 - طبيعة العلاقة بينهما : يوجد تداخل بين المشكلة و الإشكالية لأنه هناك تأثير متبادل بينهما :
• المشكلة تؤثر في الإشكالية : لأنها قضية جزئية تساعدنا على الاقتراب من
فهم الإشكالية . مثال ذلك لفهم الإشكالية : " الفكر بين المبدأ و الواقع "
يجب فهم و دراسة المشكلات الجزئية و هي : كيف ينطبق الفكر مع نفسه ،
وكيف ينطبق مع الواقع .
• كما أن الإشكالية بدورها تؤثر في المشكلة لأن المشكلة تحتاج إلى
الإشكالية التي هي المعضلة الكبرى أي الكل فإذا كانت للمشكلات تحتاج حلول
جزئية فهي تحتاج إلى الحل الكلي للمعضلة الكبرى .
الرأي الشخصي : إلا أن اصح الآراء هو الرأي القائل بأن العلاقة الموجودة
بين المشكلة و الإشكالية تنطوي على جانبين : فهي انفصال من ناحية التعريف
لأن هناك تمايز بينهما و اتصال من ناحية الوظيفية لأن كلاهما يكمل الآخر

حل المشكلة :

نستنتج في الأخير أن مسألة العلاقة بين المشكلة و الإشكالية تدرس على
مستوى القمة بين العلماء و الفلاسفة وليس للعامة حاجة لهم في التمييز بين
الألفاظ قصد التعبير عما يواجههم من مشكلات في حياتهم . لكن على الرغم من
ذلك علينا إزالة المفارقة بين اللفظين ، لأنهما حتما يختلفان من خلال
السؤال الجوهري الذي يفرض نفسه كإشكالية أولا ، بحيث نكاد لا نجد الجواب
المقنع له ، وبين مشكلة سرعان ما تزول وينتهي أمرها مجرد التفكير فيها
بطريقة عقلانية و فاعلة .




  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:07   #6   

:: مستوى مبتدئ ::

الصورة الرمزية Aicha1994
Aicha1994 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجية الجنة مشاهدة المشاركة
شكرا حبيبتي

ان شاء الله تتوفقي في الباك وتنجحي ونفرحوا بك ندرلك حفلة كبيرة في المنتدى
ثـــــــــــانكس حنونة ربي يخليك


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:09   #7   

:: مستوى مبتدئ ::

الصورة الرمزية Aicha1994
Aicha1994 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة markonda مشاهدة المشاركة
وفقك الله في دراستك
شكرا لتقديم المساعدة لاخوانك واخواتك
شكرا عائشة
مارسي على الدعوة اختي ماركوندا محتـــــــــاجة دعواتكم


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:10   #8   

:: مشرفة ::

الصورة الرمزية منيني
منيني غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


اهلا عائشة نورتي المنتدى
ان شاء الله ربي ينجحك فالباك و تفرحينا معاك
مقالات رائعة
جزاك الله خيرا
أي مساعدة في مجال الفلسفة أختك هنا


  
آرتجيك يا الله :♥ قُل لأُمْنِيَاتِنا الْبَرِيئَة .. كُوْنِي !و اْنْسِجْ لِيّ مِنْ أَقْدَآرِيّ ثِيَآبًآ لآ تَبْلَىّ♥
اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام ياجامع ياجامع ياجامع ، اجمع بيني وبينه على ماتحب وبما تحب واجعلني عنده من المكرمين.

رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:16   #9   

:: مستوى مبتدئ ::

الصورة الرمزية Aicha1994
Aicha1994 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منيني مشاهدة المشاركة
اهلا عائشة نورتي المنتدى
ان شاء الله ربي ينجحك فالباك و تفرحينا معاك
مقالات رائعة
جزاك الله خيرا
أي مساعدة في مجال الفلسفة أختك هنا
مارسي ختيتو امين ان شاءالله ننجح برك ادعوووولي محتاجة دعواتكم
ونصائحكم وتوجيهاتكم تقبلو تحياتي اخواتي الفضليات
اتشرف بمساعدتك لي اختي منيني
نحب نعرف برك انتي استاذة فلسفة أم هوايتك
(التفلسف ههه آسفة)


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 20:17   #10   

Princess Souma غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مقالات فلسفية رائعة لشعبة علوم تجريبية


بارك الله فيك


  
رد مع اقتباسإقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

الكلمات الدلالية (Tags)
لشعبة, مقالات, تجريبية, رائعة, علوم, فلسفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



المواضيع والمشاركات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها, ولا تتحمل إدارة المنتدى أي مسؤولية تجاهها.

الساعة الآن 01:30



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
new notificatio by 9adq_ala7sas

أفضل متصفح يناسب ستايل المنتدى هو Mozilla Firefox
Ar - Fr - En